مراسلون بلا حدود : وزير الثقافة يناهض حرية التعبير

   
  مراسلون بلا حدود : وزير الثقافة يناهض حرية التعبير  
     
 
شعار منظمة مراسلون بلا حدود
 
     
     
  طالبت منظمة مراسلون بلا حدود وزير الثقافة المصري فاروق حسني المرشح لمنصب المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، تقديم ضمانات لتعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة.وأوضحت المنظمة وفقا لفضائية”الجزيرة” القطرية أن فاروق حسني عجز منذ توليه منصب وزير الثقافة في دعم وتعزيز هذه القيم، مضيفا أنه حان الوقت أن يقدم حسني الضمانات اللازمة لتمسّكه بقيم مماثلة.شددت المنظمة أيضا في بيانها على أن حسني لم ينجح في تعزيز تكل القيم طوال الأعوام الـ22 الأخيرة، ويفترض به أن يتعهّد بضمان حرية التعبير بلا منازع عبر الإدانة العلنية للانتهاكات المرتكبة ضد حرية الصحافة وعمليات توقيف المدوّنين.وأكد البيان على تاريخ وزير الثقافة المناهض لحرية التعبير، حيث أنه كان منذ شغله منصب وزير الثقافة في مصر عام 1987 أحد الناشطين الأساسيين في مجال الرقابة في مصر بحرصه الدائم على التحكّم بحرية الصحافة وحرية إعلام المواطنين.

وأضافت المنظمة أن حرية التعبير في مصر لا تزال محفوفة بالمخاطر، حيث تنص 32 مادة قانونية على فرض العقوبات على الصحافة وهي موزّعة بين قانون العقوبات، وقانون الصحافة، وقانون المطبوعات، والقانون الخاص بمستندات الدولة وغيرها.

جدير بالذكر أنه انطلقت أمس الأول المعركة على منصب علي منصب مدير عام المنظمة الدولية للثقافة والعلوم والتعليم “اليونسكو”‏ ، والتي يخوض منافساتها تسعة مرشحين، من بينهم فاروق حسني وزير الثقافة المصري‏,‏ الذي يواجه انتقادات دولية حادة يراها مراقبون قد تضعف من فرص فوزه.

وإلى جانب حسني، هناك مرشحان من القارة الأفريقية هما عالم الجيولوجيا التنزاني سوسبيتر موهونجو، وسفير بنين لدى اليونسكو نوريني تيجاني سربوس.

ومن بين المرشحين الآخرين سفيرة ليتوانيا لدى اليونسكو أيرينا ماركي لوينيتا، ووزيرة الخارجية البلغارية السابقة ايرينا يوكوفا، وزير الخارجية الجزائري السابق محمد بجاوي الروسي السابق ونائب زير الخارجية الروسي ألكسندر ياكوفينكو، المرشح الوحيد من الأمريكتين هي أيفون باكى من الإكوادور.

This New York Times file photo shows New York Times reporter Stephen Farrell in Iraq in the year 2007. The government hailed the courage Wednesday of a soldier killed in a raid to free a New York Times reporter held by the Taliban in Afghanistan, while lamenting the death of his Afghan translator.  Photo:Marko Georgiev/AFP

AFP Photo: This New York Times file photo shows New York Times reporter Stephen Farrell in Iraq…

الأوسمة: , , , , , , , ,

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: