صور
|
سورية ‘تعول’ على لقاء الاسد وعبد الله بدمشق وتوقعات باستعادة التنسيق العربي المشترك
07/10/2009
|
دمشق ـ ‘القدس العربي’ ـ من كامل صقر: تقصد الزعيمان السوري بشار الاسد والسعودي عبد الله بن عبد العزيز اظهار حالة ‘الود’ والتقارب التي شكلتها الاشهر الماضية بينهما، وفي خطوة بروتوكولية لم تخل من دلالة سياسية تبادل الرئيس السوري والعاهل السعودي تقليد ارفع الأوسمة الوطنية كل للآخر. جاء ذلك بعد جلسة مباحثات سريعة بينهما عُقدت في دمشق بحثا خلالها العلاقات الثنائية وابرز الملفات العربية على المستويين الفلسطيني واللبناني وعملية السلام.
العاهل السعودي وصل مطار دمشق الدولي عصر امس الاربعاء في زيارة رسمية تستمر يومين بدعوة من الرئيس الاسد يرافقه وفد كبير من مستشاريه ووزرائه للشؤون الخارجية والمال والاعلام والعمل ورئيس جهاز الاستخبارات العامة مقرن بن عبد العزيز، بعد زيارة قام بها الرئيس السوري بشار الاسد الى جدة في 23 ايلول (سبتمبر) الماضي اجرى خلالها ‘لقاء دافئا’ بالعاهل السعودي وفق ما اشارت اليه وكالة الانباء السعودية وشارك في افتتاح جامعة الملك للعلوم والتكنولوجيا. ويعول المراقبون السوريون على هذه القمة في تحريك الوضع العربي عموما بشكل ايجابي ويضعونها في خانة تحسين العلاقات السعودية ـ السورية من جهة والعربية – العربية من جهة اخرى، ويأتي هذا الانفراج السوري – السعودي بعد سنوات من الخلاف والتوتر الذي اعقب اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في 2005، وما رافقه من مواجهات اعلامية بين صحافتي البلدين اضافة لتصريحات وتصريحات مضادة من مسؤولي الدولتين، وبحضور الاسد وعبد الله تم التوقيع على اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي على الدخل ورأس المال بين البلدين. الى ذلك رأت صحيفة ‘تشرين’ السورية الحكومية انه ليس مطلوبا ان يكون هناك تطابق تام في العلاقات بين الدولتين وان تصور التطابق الكلي في العلاقات بين دولتين هو تصور اكثر جنوحا الى الرومانسية السياسية منه الى الواقعية السياسية، مشيرة الى ان الاتفاق في السياسة يُدار كما الاختلاف بما يحقق استمرار العلاقات السياسية ويحفظ مكانتها. واعتبرت الصحيفة ان العرب في كل مكان يتطلعون الى اللقاء السوري ـ السعودي بترقب انطلاقا من ادراك عام بان لقاء الرياض ودمشق كان دائما في مصلحة الامة وكانت نتائجه ايجابية على قضايا الامة المختلفة، واسهم على الدوام في صناعة الحاضنة العربية الكبرى التي ينخرط الجميع في كنفها ومناخها، وبيّنت ‘تشرين’ في افتتاحيتها ان الرئيس الاسد والملك عبد الله حريصان في لقائهما على اطلاق مشروع استعادة التضامن العربي بشكل جدي وفق قواعد تغلب عليها الصفة الموضوعية اكثر ما يغلب عليها البعد العاطفي. ولمحت الصحيفة الى ان الاختلاف لا يفسد للود قضية وان التواصل والنقاش والعلاقات الجيدة تحوّل الاختلاف الى مقاربات ممكنة ورؤى جديدة وقناعات منتجة. من جهتها اشارت صحيفة ‘الثورة’ السورية الرسمية في افتتاحيتها الى ان لقاء القمة السوري – السعودي لم يولد في ساعة، بل جاء ثمرة جهد متواصل لتقوية الخط الذي حافظت عليه الدول العربية من اجل الفرصة الدائمة للعودة للحوار وانه رغم كثرة الاسئلة وافتقار اجوبتها للرغبة في الشفافية والحوار استمرت النظرة السورية الى التضامن العربي كمخرج يمثل اضعف التطلعات العربية للوحدة والعمل المشترك، معتبرة ان كل الدول العربية تنتظر هذا اللقاء لخصوصيته بين اللقاءات العربية عموما وان الامل من لقاء الاسد – عبد الله كبير رغم تعقيدات الحالة العربية وتشابكاتها وهمومها. |
نقاب المسلمات الفرنسيات يشعل الخلاف حول قيم الجمهورية الفرنسية
ساركوزي: النقاب ليس مرحبا به
<!–
–>الأحد أغسطس 9 2009
فينيسيو (فرنسا) إدوارد كودي -واشنطن بوست- كان ذلك يوم التسوق في بلاس ليون سوبليه، الميدان الرئيسي في تلك البلدة الصغيرة التي تسكنها الطبقة العاملة في جنوب شرقي مدينة ليون الفرنسية. وفي ظلال كنيسة كاثوليكية قديمة، يتجول المتسوقون بين محلات الأطعمة في تمهل. كان من الممكن أن تعكس الصورة الجانب التقليدي في فرنسا، لولا وجود العديد من السيدات اللواتي يرتدين ملابس تصل إلى كواحلهن وأغطية رأس طويلة تغطي شعورهن. ثم جاءت سيدة تتشح من الرأس إلى القدمين بالسواد. ولا يظهر منها سوى عيناها السوداوان عبر فتحة ضيقة في حجابها.
وطالما اعتاد الشعب الفرنسي على وجود مسلمات يرتدين حجاب الرأس والثياب الطويلة. ولكن كانت رؤية سيدات متشحات بزي أسود، والذي أصبح متزايدا في بعض البلدات، أحدث اختبار لدور فرنسا الصعب كبلد مضيف لأكبر عدد من السكان المسلمين في أوروبا، حيث يبلغ تعدادهم 6 ملايين من بين 64 مليونا. وبسبب التميز الواضح عن ملابس المرأة الأوروبية، تسبب النقاب الكامل في انطلاق موجة من الغضب الشعبي، حيث ينتشر اعتباره رمزا للإساءة إلى القيم العلمانية في فرنسا.
وقال جوزيه أبريكيو، 66 عاما، السباك المتقاعد الذي كان يجول بنظره في الميدان المزدحم في فينيسيو، ساخرا: «إنه أمر سخيف. لا أعرف ما الذي يحاولون إثباته». وفي استجابة لزيادة المخاوف المفاجئة، أعلن الرئيس نيكولا ساركوزي أخيرا أن «النقاب ليس مرحبا به» في فرنسا.
وأثار احتمال وضع تشريع جديد ضد النقاب الاستياء، وسط المسلمين الذين لا يزالون مستاءين من الحظر القانوني الذي تم تنفيذه عام 2004 ضد الطالبات اللاتي يرتدين الحجاب في المدارس الحكومية. وأدانت أهم مؤسسة إسلامية في فرنسا، احتمال فرض قوانين منع ووصفتها بتشويه سمعة المسلمين الذين يحاولون أن يجدوا لهم مكانا في فرنسا. وقال محمد موسوي، رئيس مجلس الدين الإسلامي الفرنسي، في تصريحات إلى مجلة لوبوان: «تتمنى أغلبية كبيرة منا أن تطبق دينها في اعتدال وتسامح. ويعني تشكيل لجنة تحقيق أمرا ثقيلا، وهو عادة ما يكون مختصا بالأمور الكبيرة التي تؤثر في المجتمع».
وتركز معظم الغضب، خاصة بين المحللين في باريس، على حقوق المرأة، بناء على الافتراض بأن النساء اللاتي يرتدين النقاب مجبرات على ذلك من أزواجهن. وعلى سبيل المثال، أوقف مجلس الدولة، أعلى محكمة إدارية في فرنسا، رفض الحكومة منح الجنسية لمغربية منقبة لأن الحكومة قالت إن زيها «يتعارض مع قيم المجتمع الديمقراطي ومبدأ المساواة بين الجنسين».
ولكن، ينظر إلى قرار ارتداء نقاب كامل على أنه وسيلة لتحدي مبدأ الاندماج، الذي يرتكز عليه تقليديا الموقف الفرنسي تجاه المسلمين والمهاجرين الآخرين. وبرفض ذلك الاندماج في المجتمع تفاخرا، تثير السيدات اللاتي يرتدين مثل ذلك الزي استياء عارما بين الشعب الفرنسي الأوروبي الذي طالما كان غير مرتاح لوجود دين ليس معتادا عليه.
وإلى حد ما، ينتشر الاستياء بين المهاجرين المسلمين، خاصة الأكبر سنا، الذين اجتهدوا في بدايات متواضعة ليصبحوا جزءا من المجتمع ويرون حاليا زملاءهم من المسلمين يتحدون قيمهم التي اعتنقوها. وقال مصطفى زيماوي، 65 عاما، وهو صانع أقفال متقاعد: «إذا لم يكونوا يحبون المكان هنا، فبإمكانهم المغادرة».
وفي ذلك السياق، أصدرت الهيئة العليا ضد التمييز ومن أجل المساواة أخيرا حكما بأن الفصول الفرنسية المجانية التي ترعاها الحكومة يحق لها إبعاد مرتديات النقاب، لأنه من جانب، يغطي النقاب على أفواههن مما يعيق التدريس، ومن جانب آخر، تعد الفصول جزءا من الجهود المبذولة لإدماج المهاجرين في المجتمع.
وعلى الرغم من وجود المخاوف منذ شهور، فإن حالة الغضب الأخيرة أثارها أندريه غيرين، الذي كان عمدة فينيسيو طوال 24 عاما، وما زال عضوا في برلمانها. وقال غيرين، 63 عاما، الذي كان يعمل في مصنع سيارات وهو عضو قديم في الحزب الشيوعي، إن خبرته هنا أوضحت له أن الحجاب «قمة لجبل من الجليد»، وخلفه تكمن أصولية إسلامية مصممة على فرض وسائلها على المجتمع الفرنسي.
وقال في مقابلة معه في مجلس المدينة، حيث ما زال يحتفظ بمكتب له هناك على الرغم من استقالته من منصب العمدة: «يوجد عمل أيديولوجي حقيقي من أجل تفنيد أفضل ما تقوم عليه الحضارة الغربية».
وبتأييد من حوالي 90 عضوا زميلا في البرلمان، قدم غيرين مشروع قرار في يونيو (حزيران) يطالب بإقامة لجنة تحقيق. وعلى خلفية تصريحات ساركوزي، تم تشكيل اللجنة على الفور، وتحديد مواعيد لانعقاد جلساتها بعد إجازات شهر أغسطس (آب) مع الوعد بإصدار توصيات بحلول نهاية العام. وجاء في القرار: «إن رؤية هؤلاء السيدات السجينات غير محتمل لنا بالفعل عندما يأتين من إيران أو أفغانستان أو السعودية أو دول عربية أخرى معينة»، مما يشير إلى النتيجة المحتملة لأعمال اللجنة. ويضيف: «إن ذلك غير مقبول على الإطلاق على أراضي الجمهورية الفرنسية».
وقد ركزت التحليلات العامة في فرنسا على البرقع، المنتشر في أفغانستان ويسمح للمرأة بالرؤية عبر قطعة من القماش الرقيقة تغطي العينين. ولكن معظم المنقبات في فرنسا يرتدين النقاب الوارد من الدول العربية. وفيه تترك مساحة للعين للرؤية ما بين غطاء الرأس وغطاء الوجه المنفصل.
ويقول غيرين إنه أيا كان المسمى المستخدم، فقد أصبحت السيدات مثل «السجن المتنقل» خلف نقابهن، والأهم هو أنهن جزء من حملة يشنها مئات الأصوليين الإسلاميين ذوي الأهداف السياسية لنشر آرائهم بين المسلمين في الأحياء الفقيرة بالقرب من المدن الكبيرة مثل ليون وباريس ومارسيليا.
وقدرت أجهزة الاستخبارات الداخلية في وزارة الداخلية في الشهر الماضي أن أقل من 400 سيدة يرتدين النقاب الكامل في فرنسا؛ ومعظمهن من المواطنات المولودات في فرنسا، وبعضهن تحولن حديثا إلى الإسلام. ويقول محللو الوزارة إن القرار بارتداء ذلك الزي ينبع من الرغبة في استفزاز المجتمع الفرنسي بدلا من الخضوع إلى أزواجهن أو آبائهن. ويعارض غيرين أرقام الوزارة قائلا إنها منخفضة للغاية، ولكنه قال على أي حال إن الحكومة تقلل من شأن الخطر الذي يشكله الأصوليون في فرنسا. ويضيف أن الجيل الأكبر من المسلمين المهاجرين من الجزائر أو المغرب الساعين إلى الاندماج في حياة أفضل، يجد تحديا من المتطرفين الأصغر سنا، المولودين في فرنسا. وقال: «إنهم يشككون في كل شيء».
“الشرق الأوسط”
سؤال وجيه: ما هو الغرض من النقاب؟
الرجل عندما يرى إمرأة في الدول العربية والاسلامية أول شيء يخطر بباله هو الجنس والجنس فقط، وكأن المرأة هي أداة للجنس فقط، وكل ما يشغل تفكيره هو النكاح.
لذلك من الأفضل لها وخصوصاً بالسعودية من لبس النقاب لئلا تتعرض للإغتصاب.
أما بالدول المتحضرة فالرجل ينظر إلى المرأة كإنسان بفكره وقدرته العلمية و … لذلك لا يلزم للمرأة “المسلمة” من لبس النقاب في فرنسأ.
وتأكدوا تماماً بأن الفرنسيون لا يهمهم ما تلبسه المرأة هناك لانهم يؤومنون بحرية الفكر والتعبير، ولكن أن يصل الحد بأن لا تفرق بين المرأة وكيس الخيش هنا لا بد من التذمر.
أذا بدكم الصحيح، بدنا 1400 سنة عشان نوصل لمستوى تفكير الشعوب الأوروبية.
إشــي مـقـرف و بيخــزي …
اشي بخزي
انها كالكفن المتحرك.
الدين الاسلامي ظلم المرأة على مدار 14 قرن وجعلها اسيرة التحجيب.
أين المساواة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
is Niqab islamic or tribal
Niqab is ridiculousits an exaggerationof chastity, how can you know who are u talking to if you do not sea the face of the person, how will the police identify people , Niqab hides identity.
Islam wants us to be modest in the way we dress but wants us to be intelligent at the same time, covering the hair is ok but covering the face is too much , and this was way before islam in the Masculine tribal jealous societies , meaning its cultural, ethnic , tribal but not islamic.
France must keep on the good work : More they fight islam, More french people start inquiring about Islam ,, and eventually convert>
مـختبـئا خلـف الـمـلابـس
ســؤال … الشـخـص الـمـوجــود مـختبـئا خلـف الـمـلابـس إمـرأة أم رجــل أم شــئ آخـــر ؟ مـن يعطـي الجــواب مـع الـدليـل و الاثبــات لــه جــائزة .
be logic please
As i am looking at this pictur do i know who am workning with???.be logic about it…This is nothing to do with 7ejab or else
هـل توجـد آيـة واحدة في القرآن تذكــر أوتقـول بالنقـاب ؟
هـل توجـد آيـة واحدة في القرآن تذكــر أوتقـول بالنقـاب ؟
هـل توجـد آيـة واحدة في القرآن تذكــر أوتقـول بالنقـاب ؟
هـل توجـد آيـة واحدة في القرآن تذكــر أوتقـول بالنقـاب ؟
allah akbar
ملاحظة: إن الدراسات أظهرت أن تأثير المرأة المتبرجة أكبر بكثير من المرأة العادية، ومن هنا ربما ندرك لماذا حرم الإسلام تبرّج المرأة، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد حذر المرأة من التبرج وأخبر بأنها لا تشم رائحة الجنة – إلا أن تتوب إلى الله تعالى. وفي حديث نبوي عظيم أخبر سيد البشر بأن التبرج والفتنة وخروج النساء (كاسيات عاريات مائلات مميلات) من علامات الساعة، وبالفعل، كيفما تلفتنا نرى أثراً من آثار التبرج، سواء على الفضائيات أو في الشوارع أو في جو العمل… ولذلك ينبغي أن نتذكر الأمر الإلهي: (قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) [النور: 30].
حرية راي
انا اعجب من فرنسا التي تنصب نفسها مدفعا عن حرية الانسان وحرية الرأي وهي تحارب ابسط حريات الانسان وهي حرية اللباس ، وانا أسال الجميع: اليست هذه حرية شخصية؟
اشي بخزي
انها كالكفن المتحرك.
الدين الاسلامي ظلم المرأة على مدار 14 قرن وجعلها اسيرة التحجيب.
أين المساواة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الله يلعنك
والله انتا الي بتخزي لانه الدين الاسلامي دين العدل والمساوه بس انتا تفكيرك وعقلك ناقص
العكس
يعني اذا جائت جالية فرنسيه على مدينية من مدننا و بدأت ممارسه طقوسها و المشي بالشارع بالمشلح و عدم احترام عادتنا ..هل نوافق ؟؟ اذا اردت ان تعيش خارج و طنك يجب ان تلتزم و تتكيف أو أن تحترم أو ابقى في صحرائك و قريتك و مدينتك أشرف لك
مين حكى انه النقاب ضروري
يعني وقت الوحدة فينا تلبس نقاب بتكون محجبة هيك….ما بعتقد النقاب اله محاسن قد المساوئ تبعته وبالنسبة للدول الغربية ومنها فرنسا وقت شخص بده يلتزم بدينه بلتزم وبما انه النقاب عم يجبلهم مشاكل فبلا منه ولو مقتنعات بدينهن وفهماته كان اكتفوا بالحجاب اللي في صون وووقار اكتر من النقاب اللي ما بجيب غير لفت النظر
مبالغة فى الاحتشام
انها مبالغة فى الاحتشام ولا اظن الدين الحق يريد للمسلمات كافة هكذا خاصة اذا كن يسرحن ويمرحن فى الشانزليزيه
في فرنسا اذا
في فرنسا اذا وجدت فتاة تمشي عارية فهذا شيء طبيعي و هذا تحضر!
اما اذا لبست الفتاة الحجاب او النقاب بإرادتها و اقتناعها فهذا تخلف!!
لماذا هذا التناقض؟
الى السيد عيسى محمد
يبدو انك وللاسف الشديد لا تفهم معنى الدين الاسلامي, ان الدين الاسلامي عندما فرض الحجاب على المرأة كان لحفظها وصون كرامتها
ويكفي ان يكون هذا الحجاب انه بأمر من رب العالمين فهنيئا لكل من تلبس الحجاب في سبيل دينها وربها.
ولكن ان يتغير الدين بتغير الزمان فهذا غير معقول, ان ديننا يتأقلم مع كل عصر ولكن ليس التأقلم ان نقوم بتغير اساسيات الدين. الويل كل الويل لامثالك يوم القيامة.
والله ان ما يسمع عن الدين من سوء لهو من امثالك.
اللهم احفظنا من المنافقين والمغالين في الدين وانصر هذا الدين على اعدائه
الى متى هذا ****
هذا اللباس اذا دل على شيء انما يدل علة قمة **** والرجعية حيث يعتقد الكثيرون بأننا نعيش في عصر الخلافة ****
هذه الملابس
هذه الملابس تؤكد تخلف اصحابها وتؤكد ان الفكر المتعلق بها ينطلق من بين الفخذين لا من العقل وكان الرجل هز فقط عضو جنسي هائج لا يتحكم به سوى الغريزة الجامحة . وهذا بعيد كل البعد عن الفكر الاسلامي والدين الاسلامي . فالاسلام يحكم العقل وسيطرة العقل على الجسد وتغطية وجه المراة ويديها ورجليها من الركبة الى القدم هي من ظواهر التخلف الفكري والعقلي .
ليبيا تدعو مجلس الامن الدولي للنظر فيه
تقرير غولدستون يهدد بنسف المصالحة الفلسطينية حماس والجهاد تطلبان تأجيله ومصر تتمسك بالموعد
غزة ـ رام الله ـ ‘القدس العربي’ من اشرف الهور ووليد عوض: قال مصدر قريب من حركة حماس الاربعاء ان الحركة طلبت من مصر تأجيل جلسة الحوار الفلسطيني التي من المقرر عقدها في 25 تشرين الاول (اكتوبر) لتوقيع اتفاق المصالحة بين حماس وفتح، كما شككت حركة الجهاد الاسلامي بامكانية توقيع اتفاق المصالحة بموعده وذلك |
تبادلا الأوسمة واشرفا على توقيع اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي
المباحثات بين الاسد والملك عبدالله ‘ايجابية وبناءة وودية’
عمان ـ ‘القدس العربي’ من بسام البدارين ـ دمشق ـ ‘القدس العربي’ من كامل صقر: اعلنت بثينة شعبان المستشارة الاعلامية والسياسية للرئيس السوري الاربعاء ان المباحثات التي اجراها الرئيس بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز ‘ايجابية وبناءة وودية’ |
الأوسمة: فوقو باءة ييا ملايين المصريين, مينا زكري, مصراوي, أقباط, أكتوبر, القدس, المسيح, الإخوان المسلمين, حرب أكتوبر, دليل سحر الباك, صور
أكتوبر 7, 2009 عند 11:30 م |
[…] فوقو باءة ييا ملايين المسيحيين المصريين .باك الزين-باك… […]
أكتوبر 7, 2009 عند 11:39 م |
[…] فوقو باءة ييا ملايين المسيحيين المصريين .باك الزين-باك… […]
أكتوبر 8, 2009 عند 3:06 م |
[…] فوقو باءة ييا ملايين المسيحيين المصريين .باك الزين-باك… […]
أكتوبر 8, 2009 عند 9:09 م |
[…] فوقو باءة ييا ملايين المسيحيين المصريين .باك الزين-باك… […]
أكتوبر 16, 2009 عند 4:48 م |
[…] فوقو باءة ييا ملايين المسيحيين المصريين .باك الزين-باك… […]