حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث’ مختلفة في السعودية

انقلاب في خريطة مراكز القوى لصالح الجيل الثاني على حساب الحرس القديم
حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث’ مختلفة في السعودية
09/11/2009


لندن ـ ‘القدس العربي’ ـ كتب المحرر السياسي: حربان احدثتا انقلابا في خريطة مراكز القوى في المملكة العربية السعودية، ونقلتا السلطة والنفوذ الى الجيل الثاني، اي احفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وهما حرب الحوثيين الزيديين الدائرة حاليا في منطقتي صعدة وعمران شمالي اليمن، وامتدت ألسنة لهبها الى جنوب المملكة، والحرب على ‘القاعدة’ التي بدأت داخل المملكة، وانتقلت بشكل اكثر خطورة الى اليمن ايضا، حيث يوجد مقر فرعها في الجزيرة العربية بقيادة ابو بصير ناصر الوحيشي.
حرب الحوثيين الدائرة حاليا على حدود المملكة الجنوبية، وتشارك فيها القوات السعودية بمختلف اسلحتها البرية والجوية والبحرية، صعّدت من نجم الجنرال خالد بن سلطان مساعد وزير الدفاع الامير سلطان بن عبد العزيز ونجله (الامير سلطان مريض بمرض عضال ولم يعد الى المملكة منذ عام تقريبا وموجود حاليا في المغرب)، فهو الذي يشرف على المعارك، ويتولى مسؤوليات والده بالكامل.
اما الحرب على تنظيم ‘القاعدة’ فجعلت من الامير محمد بن نايف مساعد وزير الداخلية، الذي هو والده ايضا، الامير نايف بن عبدالعزيز المسؤول الامني الاول في البلاد، ووزير الداخلية الفعلي، خاصة بعد تعيين والده نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وهو منصب ظل شاغرا لعشر سنوات، ومنذ تولي الامير سلطان ولاية العهد. ويعتقد الكثيرون ان الامير نايف اصبح الاوفر حظا لخلافة شقيقه الامير سلطان في ولاية العهد، سواء اذا اصبح ملكا، او انتقل الى رحمة الله.
واللافت ان هذا التحول المتصاعد الوتيرة، اي تولي ابناء الجيل الثاني المناصب الرئيسية التي يشغلها آباؤهم، يأتي على حساب الجيل الاول، ويحدث تغييرا جذريا في عملية التوريث، يتم بهدوء، كفرض للامر الواقع.
العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز يبارك عملية التوريث هذه ويؤيدها، ولكن بشكل تدريجي. فقد فاجأ الجميع عندما سجل اول سابقة في هذا الصــــدد رسمــــيا عندما عين الامير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزيرا للشؤون البلدية والقروية، خلفا لوالده الذي قاطع جلسات مجلس الوزراء، احتجاجا على تعيين شقيقه الامير نايف الذي يصغره سنا، نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء. فمن تقاليد العائلة الحاكمة ان لا يترأس امير اصغر سنا اي اجتماع او مجلس وزراء يشارك فيه من هم اكبر منه سنا.
الملك عبدالله الذي يصفه الكثيرون بالملك الاصلاحي، بات يتجنب اتخاذ قرارات حاسمة تغير المعادلات القائمة على الارض، ويحاول الحفاظ على مراكز القوى، على حالها دون تغيير، الامر الذي صبّ في مصلحة تصعيد الامراء الشبان الى المراكز الاولى مكان آبائهم.
السؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو حول موقف ابناء الملك عبدالعزيز الذين يحتلون مراكز تم تجاوزها من قبل الاحفاد. فالامير عبد الرحمن يحتل منصب نائب وزير الدفاع، والامير احمد يحتل منصب نائب وزير الداخلية، والاميــر سلمان امير الرياض الذي كان يتطلع لمنصب ولاية العهد ويدير شؤون العائلة تراجعت حظوظه فيما يبدو لمصلحة الامير نايف. والحال نفسه ينطبق على الاميرين مشعل رئيس مجلس البيعة، والامير نواف رئيس الاستخبارات السابق، واخيرا الامير طلال بن عبد العزيز الذي لمع نجمه، وكفّ عن المعارضة، بعد ان قربه الملك عبدالله وجعله احد مستشاريه.
هناك ايضا امراء من الاحفاد ينافسون ايضا لتولي ادوار في كعكة الحكم، مثل الامير عبد العزيز بن فهد الذي يتربع على قمة امبراطورية اعلامية ضخمة يديرها اخواله من آل الابراهيم، والمقصود (محطات التلفزة مثل العربية، وام.بي.سي بفروعها المتعددة)، وكذلك الامير الوليد بن طلال صاحب الامبراطورية المالية الضخمة وبعض اذرعها الاعلامية (محطات روتانا)، ولا يمكن نسيان الامير متعب بن عبدالله (مساعد رئيس الحرس الوطني) وشقيقه نجل العاهل السعودي الامير عبد العزيز بن عبدالله بن عبد العزيز الذي بات مبعوثا شخصيا لوالده في امور كثيرة، خاصة الملف السوري.
واذا كانت عملية توريث وزارات الدفاع والداخلية والشؤون البلدية والقروية حُسمت عمليا، فان ما يمكن ان يكون موضع منافسة هو منصب ولي العهد. فهل سيرث الجنرال الامير خالد بن سلطان والده في ولاية العهد، مثلما ورث منصبه في وزارة الدفاع؟ وهل سيتولى هذا المنصب الامير محمد بن نايف اذا اصبح والده وليا للعهد لحدوث اي مكروه للامير سلطان، او انتقل لتولي منصب الملك في المستقبل في حال شغوره؟
يظل من الجائز القول ان الوصول الى مثل هذه النتائج والتساؤلات امر ينطوي على بعض التســـرع، فمسألة التوريث ما زالت في بدايتها، وكذلك الحربان على الــــحوثيين والقــــاعدة. فأي انتكاسة في هاتين الحربين ربما تنعكس سلبا على بــــطليها، كل على انفراد او الاثنين معا، خاصة ان اطرافا خارجية وقوى اقليمية متورطة فيها، وهذا ينطبق بشكل ادق على الحرب مع الحوثيين.
ما يمكن استخلاصه حتى الان، ان الجناح السديري في الاسرة بدأ يستعيد قواعده، ويرجح كفته من خلال صعود نجم ابنائه، وتوليهم اهم مركزين في الدولة وهما الامن (محمد بن نايف) والدفاع (الامير خالد بن سلطان) حيث الاسلحة والدبابات والطائرات والميزانيات الضخمة.
المملكة العربية السعودية مقدمة، في تقديرنا، على ملفات ساخنة جدا، فالحرب على الحوثيين حتى لو حُسمت في جبل دخان او غيره، بسبب الفارق الضخم في موازين القوى، فانه من الصعب القول ان خطرها سينحسر. فهذه الحرب ربما تستمر لسنوات طويلة، تكون بمثابة استنزاف للمملكة بسبب وقوف ايران خلفها، حسب الاتهامات اليمنية الرسمية. والشيء نفسه يقال ايضا عن حرب ‘القاعدة’ ضد النظام السعودي بعد ان وجدت ‘قواعد’ لها في الجوار اليمني حيث تنجرف اليمن الى مصاف الدول الفاشلة بسرعة، الامر الذي يجعل مستقبل اميري هذه الحرب متوقفا على نتائجهما سلبا او ايجابا، مع الاخذ في الاعتبار ان النفوذ الايراني في تصاعد في شمالي المملكة اي جنوب العراق، وفي بعض دول الجوار الخليجية، وفوق كل هذا وذاك ما زال احتمال حدوث مواجهات في موسم الحج واردا.

هاشم – االحرب
اذا تحالف الحوثيين و القاعدة فعلى النظام السعودي السلام. اما اذا نسيت القاعدة درس العراق و لم تقف مع الحوثيين على ارضية جهادية مشتركة فإنها ستقدم اثمن هدية لألد اعدائها. هذه الحرب مرشحة للاستمرار سنين طويلة. الخلاف او التناقض السني الشيعي اصبح خرقة بالية و على القوى الثورية المنبثقة من الجناحين التحالف و التآزر ضد الانظمة الفاسدة و العميلة. و ماذا عن القبائل النجدية و الحجازية التي لا زالت تختزن في ذاكرتها مجازر المرحوم عبدالعزيز ضدها و خاصة احفاد هؤلاء الذين ذبحهم غدرا بعد ان بذلوا دمائهم لمساعدته على اقامة ملكه.

بن هويدي – بلاش نضخم الحدث
الوضع في السعودية لايستحق أن نطلق عليه إنقلاب بل هو ترتيب أوراق الأسرة المالكة لمواجهة التحديات القائمة ..

ناصر عمر – الحرب الحقيقيه في الاسره
فريب نهاية السعويين وذالك لعدة اسباب منها التفكك الاسري في الحكم ووجود تنظيم القاعده في المملكه والجوار الله يستر العاقبه في ظل اوضاع اليمن المترديه

كريم تونس
غريب كل شئ يدخلون فيه إيران من أجل إبعاد الناس عن إسرائيل وأمريكا عدونا الأزلي…مؤامرة ضد الإسلام والمقاومة الشريفة وضد فلسطين اساسا يديرها عملاء أمريكا في المنطقة منذ نشأة انظمتهم.

عبدالله المسلم
أولا: النائب الثاني أيها المحلل السياسي كان خاليا منذ وفاة الملك فهد يرحمه الله عام 2005 وليس منذ عشر سنوات. ثانيا: التحليل ينبني على أقاويل وليس حقائق وافتراضات فوزير الدفاع مازال وزيرا للدفاع ووزير الداخلية كذلك ومهمة النائب الثاني ليست كولاية العهد التي تحكم شاغلها مؤسسة دستورية وهي هيئة البيعة

خالد الظرفي – لن
لن تعجبكم السعودية ولو دخلت خيولها القدس

ماجد – السعوديه
اللهم احفظ السعوديه من عبث العابثين والحاقدين وولف قلوب ال سعود وادم حكمهم واعم عيون الحاسدين

nabil alashtal – لماذا هذه الطائرات لم تذهب وتدافع عن الاقصى؟
رصاص ومدافع وصواريخ وطائرات السعودية تنطلق فقط فوق المسلمين ولم نشوف او نسمع ولو مرة واحدة ان انطلقت حتى رصاصة واحدة ضد اسرائيل على الرغم من تدنيس الاقصى يوميآ. اليس هذا السؤال يحتاج الى جواب؟

ابو سهيل – الحكام التجار
الذين يتقاسمون نهب ثروات الجزيرة العربية مع شركات النفط الدولية يتمرجلون على مجموعة من الثائرين المسلحين ويوجدون المبررات ويتهمون مخططات طهران أيضا. عجبي من هؤلاء التجار المتحالفين مع القوى الصهيوصليبية عندما دمروا العراق العربي الذي ادرك قبلهم مخططات الصفويين في طهران أو عندما كانوا يدعمون الماركسيين في اليمن الجنوبي ضد وحدة اليمن.

محمد العربي القريشي – العائلة الحاكمة لها عاداتها وتقاليدها
أرى أن هذا التحليل سطحي ولا يتناول حقيقة كيف تدار الأمور في المملكة. الرعيل الأول من أبناء الملك عبد العزيز يعرفون أن بعضهم سيدخل مجلس الوزراء أو الحياة العامة, في حين أن البعض الآخر لن يفعل. وتحكم هذه المعادلة موازين عائلية وسياسية ومالية واقتصادية, وقد برع الملك فهد في تلك الموازين لدرجة بعيدة, وكذلك الملك عبدالله مع الفارق بالأسلوب فقط. ألعائلة الحاكمة ستشهد تغييرات حتما, ولكن العامل الأساسي هو كيف سيتعامل الملك في تلك الموازين لارضاء الجميع واقناع من هو بحاجة للاقناع. ما أتوقعه هو دخول الرعيل الثاني الى مجلس الوزراء عما قريب وستحكم دخوله معادلات جديدة تسمح للرعيل الأول بأن يراقب عن كثب أداء الرعيل الثاني. الأخبار التي تسربت من فترة عن محاولاة الأمير بندر الاستيلاء على السلطة كانت صحيحة وقد دفع ثمن استعجاله.

يوسف ابو عواد – الرياض
اللهم احم المملكة من كيد الكائدين الذين يتربصون بها وأنا هنا أتساءل لماذا كل هذه الحملات المغرضة على المملكة وقيادتها الحكيمة ولمصلحة من؟؟؟ ومن يمولها؟؟؟ ولأي أجندة؟؟؟؟

ماجد القيسي_االاردن – يا عرب يكفيكم مهاترات
ياعرب لولا السعوديه وحكمة حكامهاالسديده لاصبح العرب عبيدا بيدالغرب , يكفيكم انكم تنعمون بخيرات السعودية,حفظ اله مليكها وقائدها الملك عبدالله بن العزيز وحفظ اله السعوديه وكل بلاد المسلمين من كل مكرروه

ماجد المبارك – الحل في الانفتاح
ارجو من ال سعود ان يغيرو سياسه الدوله وفصل الدين عن الدوله ليجعلو السعوديه بلد مدني لا وجود فيه للتطرف الديني ويعيشون الناس في حريه المعتقد وحريه التعبير

abu amjad – العائلة السعودية
كل ما يحصل داخل هذه العائلة لا يهمنا فكلهم متشابهون فخار يكسر بعضه ولن تتحرر منطقة الخليج العربى الا بالتخلص من هذه العائلات الفاسدة المفسدة التى حولت السعودية وغيرها الى قواعد متقدمة للعدو الصهيوامريكى واصبحوا خدم لاسيادهم ينفذون باخلاص كل ما يؤمرون به والمثلة كثيرة لاتحصى وليست بحاجة الى ادلة من انطلاق القوات الغازية لتدمر العراق عبر الاراضى الخليجية الى مد البترول لامريكا وبالتالى لربيبتها اسرائيل والموقف المتواطىء المخزى من قوى المقاومة وظهر ذلك جليا فى الحرب على لبنان وغزة واخر هذه المصائب هو خلق العدو البديل والفتنة الطائفية التى يغذونها

ابو الحسين – الحرب
السعودية التي تقول انها دخلت الحرب حماية حدوده الجنوبية فلماذا لا تحمي حدودها الشمالية وتستعيد الجزيره التي احتلتها اسرائل عام 1967 فضلا عن انتهاك الطيران الاسرائلي المجال الجوي السعودي بشكل يومي تقريبا ذلك لان السعودية قامت على دعم اساسي من من القوى الاجنبية ولو لا بيريطانيا ما كان هناك شي اسمه دولة سعودية السعودية لا تستطيع ان ترمي حجر واحد ضد اسرائل وبدليل موقفهامن حرب تموز 2006 في لبنان ووقوفها مع الكيان الصهيوني بشكل علني وفاضح لقد دخلت السعودية في ورطه في حربها على جماعة الحوثثين فالجيش السعودي لن يستطيع الصمود كثيرا امام الحوثثيين بالرغم من امتلاكة السلاح المتطور والغطاء الجوي فالجماعة الحوثية لديها الخبره في حرب الجبال والعصابات وقد فشل الجيش اليمني منذو 2004 في حربة ضد الحوثثين ولم يحقق اي شي سوى قتل المدنيين

الأوسمة: , , , , , , ,

7 تعليقات to “حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث’ مختلفة في السعودية”

  1. علاء مبارك : يا جمال حد يتجوز خديجة برضه « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  2. الدكتور جورج يوسف : و لا يوم في الرئاسة يا جمال . و لا ساعة يا كلب « " يبقي قتلوك بيك " . من الدكتور جورج يوسف صاحب الباك الإسلامي Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  3. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  4. بطرس غالي : مصر تطالب السودان بإغلاق ملف “صحفية البنطلون” « عمر البشير : لا يوجد في الأرض كلها غير جورج يوسف واحد .حتي ملك الملوك يخشا Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  5. بطرس غالي و جمال مبارك « نجيب ساويرس : مش فيه حاجة ربنا إخترعها إسمها التمويل و الدعم .السحراية باك إتفضحت بالجورج يوسف Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  6. علاء مبارك :الخطاب الأوبامي و مباراة مصر و الجزائر « باك الأفـــراح‏ و باك “الكونغ فو ” في ‏السعودية و في مصر Says:

    […] حربا الحوثيين و’القاعدة’ تسرعان ‘عملية توريث&… […]

  7. عثمان -- الرياض Says:

    لماذا ياعرب كل هذا الحقد المكروه على السعودية لماذا – لماذا لا ندعو لاخواناا في السعودية

    واليمن أن ينتصرو على أعدائهم لماذا – هل من أجل المال أو الخير التي يعيشها السعوديين الان

    –المال والخير التي يعيشوها السعوديون الان كله بفضل الله اولا ثم بفضل الاسرة المالكة وهي(( اَل سعود )) التي لها الفضل ثانيا على جميع السعودين .

    أو هل نلوم السعودية بانها لم تقف مع الدول العربية الاخرى في الحروب ؟ ….. ما فكرتو يا عرب أيش السبب

    السبب هي مشكلة سياسية في نفس الدولة التي حدة على قيام الحرب عليها __ فلماذا نلوم المملكةالعربية السعودية المسلمة – المسالمة – الديموقراطية -المرحبة بجميع الدول العربية والأجنية ولم نلم الدول العربية الاخرى بالعكس وانا اقولها بكل فخر وثقة أن السعودية مدت يديها في الوقوف مع جميع الدول العربية من (( تبرعات أغاثية – مادية – معنوية )) فلا تنكروا
    جميل المملكة العربية السعودية عليكم – فالسعودية لها فضل على الدول العربية – والدول العربية لها فضل على السعودية .

    فاتمناااااااااااااااااا من جميع اخواني العررررررررررب ان لا ياخذو فكرة سلبية عن السعودية

    فالسعودية مثل غيرها من الدول العربية التي لها مميزاتها الخاصة …….. واعيد واكرر

    أتمنا من الله العزيز القدير أن بجمعنا بمحبة نحن العررررررررررررررررررررررررب ولا يفرق شملنا

    وأن يحفظ دولتنا المملكة العربية السعودية من كل شر وأن يحفظ مليكنا خادم الحرمين الشريفين ((( الملك عبدالله بن عبدالعزيز اَل سعود )))

    أخوكم ………العربي السعودي / عثمان

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


%d مدونون معجبون بهذه: